مؤسسـة الأعمـال الاجتماعيـة للتعليـم بـالطنطان في موقـف محـرج أخلاقيـا وقانونيـا

Devlop Design14 أكتوبر 2023آخر تحديث :
مؤسسـة الأعمـال الاجتماعيـة للتعليـم بـالطنطان في موقـف محـرج أخلاقيـا وقانونيـا

كواليس صحراوية : طانطان

خيانة الامانة دفع معطيات شخصية و صور شمسية لباشوية الطنطان دون اذن اصحابها ( الامين و نائب الامين ) ؛ ادراج اسماء بلائحة الاعضاء دون اذن اصحابها و دون حضورهم ولا علمهم ( الامين و نائب الامين ) ؛ شبهة في المحاضر …..
لا حديث اليوم في الساحة الطنطانية الا عن مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بالطنطان وعن الخروقات اللاقانونية التي تم ارتكابها منذ بداية شهر يوليوز بخصوص : هل الاستدعاء الموجه للاعضاء اجتماعا ام جمعا عاما ؟؟؟؟ وشتان بينهما ؛ فاختلط على المتتبعين الحابل بالنابل ؛ ومن موقعنا كعضوين بهذه المؤسسة بصفتين أساسيتين ( امين المال و نائب أمين المال ) كان لزاما ان نوضح مجموعة من الامور التي تدحض كل الادعاءات المخالفة لهذه الرؤية ؛ مرفوقة بادلة ملموسة مصدرها وثائق موجهة للاعضاء و أخرى مأخوذة من القانون الاساسي و ثالثة معتمدة من القانون الداخلي مركزيا نظرا لان الوضع في مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بالطنطان عرف منذ الوهلة الاولى بلوكاجا ( لاسباب عديدة نذكر أهمها قضية الديون و قضية المقهى الفاخرة بالمؤسسة بشارع الحسن الثاني قرب مدرسة الحسن الثاني والتي سومة كرائها لاتتجاوز 2500 درهم مما يطرح علامات استفهام عديدة ؟؟؟؟؟ ؛ مقارنة مع المقهى المجاورة لها والتي تصل سومة كرائها الى مايقارب 5000 درهم حسب مصادر غير مؤكدة في ظل غياب وثائق نظرا لعدم القيام بعملية تسليم المهام ) هذا البلوكاج الذي استمر
الى غاية اليوم المشهود الخميس 13 يوليوز 2023 وتذكروا جيدا هذا التاريخ لانه سيتكرر كثيرا حتى تتضح الاشياء بشكل جلي ؛ وفي غياب أي تسليم للمهام طيلة هذه المدة بين الكتاب العامون و امناء المال السابقون و اللاحقون ( اي مايقارب السنتين ) .
حسب الوثائق المرفقة والتي تؤكد ان استدعاء الاعضاء كان من اجل اجتماع عادي للمكتب يحضر من يريد ويتغيب من شاء وهذا شيء متعارف عليه في الجمعيات او حتى في المؤسسات و المجالس ؛ لكن الامر الغير العادي هو ان يتحول هذا الاجتماع الى جمع عام عبر اخبار للسلطات بذلك في اليوم و الساعة ذاتها اي يوم الخميس 13 يوليوز 2023 وهذا يعتبر خرقا واضحا للقوانين الجاري بها العمل لا على مستوى مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم و لا حتى على مستوى ادارة السلطات المحلية .
وللتأكيد على عدم قانونية هذا الجمع العام سنسرد مجموعة من الامور لعل أهمها :
1 – الاستدعاء الموجه للاعضاء يتضمن اجتماعا وليس جمعا عاما والامران مختلفان تماما أيما اختلاف .
2 – يوم الخميس 13 يوليوز 2023 على الساعة 10 سيشهد حدثين منفصلين من الناحية القانونية لكن مرتبطين من الناحية الزمكانية (اي اجتماع و جمع عام ).
3 – حسب الفصل 33 من القانون الاساسي للمؤسسة يجب اخبار الاعضاء و المناديب بتاريخ الجمع العام 15 يوما قبل اليوم المشهود الخميس 13 يوليوز 2023 ؛ لكن هذا لم يحدث فالتاريخ الموثق في الاستدعاء هو يوم 5 يوليوز 2023 اي 8 ايام وبالتالي هناك خرق في القانون الاساسي .
4 – يستلزم الجمع العام حضور ممثلين عن المكتب الوطني او من ينوب عنهم ، وهذا ما لم يحدث ؛ غياب تام لاعضاء المكتب او من ينوب عنهم مع عدم علمهم بموضوع الجمع العام .
5 – غياب أمين مال المؤسسة و غياب نائب امين مال المؤسسة يطرح علامة استفهام كبرى ؛ من حرر التقرير المالي ؟؟ ومن قرأ هذا التقرير المالي ؟؟ وكيف تمت المصادقة عليه ؟؟ مع العلم ان المصادقة على التقريرين الادبي و المالي ضرورة حتمية كي تعطى الشرعية لهكذا جمع عام بين قوسين .
6 – مع عدم القيام بعملية تسليم المهام بين الكتاب العامون و أمناء المال الى حدود التاريخ المشهود الخميس 13 يوليوز 2023 ، كيف تم تمرير هذا الجمع العام .
7 – مع وجود وثائق منتهية الصلاحية مدفوعة للسلطة المحلية ؛كيف سيكون التعاطي مع هكذا اختلالات من طرف الجهات المعنية ؟؟؟
8 – الفصل 4 من القانون الداخلي مركزيا : تفقد العضوية اذا خالف العضو القوانين المنظمة للمؤسسة او ارتكب خطأ جسيما تترتب عنه خسائر مادية او معنوية بالنسبة للمؤسسة .
9 – الفصل 16 من القانون الداخلي مركزيا : يعقد الفرع جمعه العام وفق الشروط المبينة في الفصول 33 و 34 و 35 و هذا ما لم يتم احترامه في جمع عام اليوم المعلوم الخميس 13 يوليوز 2023 بمخالفة تامة لهذه الفصول.
أما الامور الاشد خطورة هي كالاتي :
1 – ادراج اسماء الامين و نائب الامين في لائحة الاعضاء دون علمهما و دون حضورهما للاجماع وبلا رغبتهما .
2 – خيانة الامانة : وتتمثل في دفع الصور الشمسية و معلومات بالبطاقة الوطنية لباشوية الطنطان دون اذن اصحابها ( الامين و نائب الامين ).
3 – رغم كل ماذكر باشا مدينة الطنطان يسلم الكاتب العام لمؤسسة الاعمال الاجتماعية بالطنطان وصلا مؤقتا ؛ الشيء الذي يعتبر خرقا واضحا في القانون خاصة اذا ما استحضرنا كل الحيثيات السابقة.


التوقيع :
* معنان رشيد امين مال مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بالطنطان.
* عبدالله بوبرك نائب امين مال مؤسسة الاعمال الاجتماعية للتعليم بالطنطان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة