ندوة فكرية حول السياحة الثقافية على هامش فعاليات مهرجان الوطية

Devlop Design28 يوليو 2024آخر تحديث :
ندوة فكرية حول السياحة الثقافية على هامش فعاليات مهرجان الوطية

كواليس صحراوية : جماعة الوطية

تستمر فعاليات وأنشطة النسخة 13 من مهرجان الوطية الصيفي وفي مختلف المجالات، حيث نظم الدكتور والشاعر عمر الراجي ندوة فكرية يوم السبت 27 يوليوز، حول موضوع ” السياحة الثقافية وسؤال التنمية طانطان الشاطئ : فضاء مشترك للسياحة والثقافة “.

وفي هذا الإطار، كانت قاعة الاجتماعات بمقر جماعة الوطية، فضاء ناقش عبر ثلة من الأساتذة الباحثين مختلف جوانب سؤال التنمية في الإقليم في بعدها الثقافي والسياحي، وذلك بحضور “عمرو حمدة” عامل إقليم طانطان بالنيابة، و” نورالدين لمزوكي” رئيس المجلس الإقليمي لطانطان والسيد “نافع الوعبان” رئيس جماعة الوطية الترابية ، إلى جانب عدد من الشخصيات العسكرية والمدنية.

وفي تصريح للدكتور عمر الراجي خص به وسائل إعلام محلية، أوضح أن الندوة تندرج في سياق مسار تعزيز الحراك التنموي على مستويات مختلفة، تتجاوز المقاربات القطاعية في السياحة والتجارة والخدمات وغيرها من مجالات التداخل بين الثقافة والاستثمار، نحو تعزيز الروح الثقافية للأفراد.

كما أشار المتحدث ذاته إلى ” ضرورة تحفيز العطاء والإبداع والإنتاج بما يخدم الدينامية الإنتاجية للإقليم المستهدف، وهذا ما يجعلهم بالتوازي مع ذلك منسجمين مؤسساتيا مع بيئتهم الثقافية الأصيلة، باعتبارها رؤية حديثة لمفهوم التثمين الاقتصادي الثقافي للتراث، تتوخى نماء الإنسان أولا وأخيرا “.

واعتبر الراجي في التصريحات ذاتها أن، ” الاستثمار الثقافي والتنمية البشرية المستدامة، مدخل لإيجاد أرضية علمية واضحة للاشتغال، وتعزيز الجانب النظري الذي من شأنه توجيه الخطط الموضوعة من لدن الفاعلين الرسميين والخواص، ودمجها في صلب السياسات العمومية الر امية إلى تثمين الفضاء المحلي ثقافيا وكذا تمتين قنوات تأثيره على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي “.

وتهدف هذه الندوة الفكرية، إلى البحث في فرص الاستثمار في الصناعات الثقافية بإقليم طانطان، وكذا البحث في سبل تعزيز السياحة الثقافية في المجالين الحضري والشاطئي، إلى جانب إيجاد سبل للتعاون الأكاديمي مع النواة الجامعية للوطية في مجالات التكوين ومسالك الإجازة المهنية.

جدير بالذكر، أن النسخة الحالية من مهرجان الوطية الصيفي شهدت إقبالا كبيرا مكن من تحريك عجلة السياحة الداخلية والخارجية، خاصة وأنها انطلقت بعد فترة توقف دامت عدة سنوات بسبب جائحة والتي عطلت مختلف الأنشطة والتظاهرات المحلية والوطنية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة