رسالة مفتوحة لوزير التعليم .. العبث التربوي بطانطان إلى أين ؟

Devlop Design23 فبراير 2022آخر تحديث :
رسالة مفتوحة لوزير التعليم .. العبث التربوي بطانطان إلى أين ؟

كواليس صحراوية : طانطان 

وجه المنتدى المغربي للمواطنة و الدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم طانطان ، رسالة مفتوحة لكل من : وزير التعليم والرياضة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم وادنون، المدير الإقليمي بمديرية طانطان، رجال الإعلام ، للمطالبة بفتح تحقيق في تعرض تلميذة للتعنيف.

وجاء في الرسالة المفتوحة ، أنه ” على إثر توصل المنتدى المغربي للمواطنة و الدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم طانطان بشكاية و طلب مؤازرة مكتوبة وموقعة من طرف السيدة “جاعي غزلان” حاملة للبطاقة الوطنية رقم JA122979 تفيد بتعرض ابنتها للتعنيف بمؤسسة الجيل الواعد الخصوصية بطانطان ، على يد أستاذة اللغة الفرنسية بمستوى الخامس ابتدائي .

التي قامت بالاعتداء عليها بالضرب و الجرح بسب أنها قامت بتصحيح بعض الأخطاء ، وهو ماخلف اثر بليغ على نفسيتها وحطم معنوياتها كما عاين ناشطين حقوقيين في المنتدى .

وحسب ذات الرسالة فالتلميذة ذات التسع سنوات أصبحت تكره الدراسة ، و تشكلت لها حالة مرضية معقدة داخل منزل أسرتها ، مما يؤكد وجود إشكال داخل بعض المؤسسات التعليمية يحول دون خلق بيئة تربوية سلمية ومتوازنة.

هذا رغم استماع السيد وكيل الملك لأم الضحية ، ومعالجة شكايتها ، بالتنسيق مع خلية العنف ضد الطفل و المرأة ، فإن النائب الإقليمي لم يحركا ساكنا .. للدفاع عن مصلحة وسلامة الطفلة وفق كل المعاهدات والمواثيق الدولية المتضمنة في تشريعات وزارة التعليم ..مما يطرح أكثر من علامة استفهام .

فالطفلة الضحية تتوفر على شهادة طبية لمدة عجز تصل إلى 18 يوم .. واعتبارا لترسانة المراجع التشريعية التي تجرم وتمنع التعنيف ضد المتعلمين، وإعمالا للاتفاقيات الدولية التي صادق عليها المغرب سواء المتعلقة بصون حقوق الطفل أو تلك المتعلقة بتجريم العنف والتعذيب في حق الأطفال.

وتفعيلا للمقتضيات القانونية الخاصة بالعنف المدرسي، يطالب المنتدى المغربي للمواطنة و الدفاع عن حقوق الإنسان بإقليم طانطان بمايلي :

– اتخاذ كافة الإجراءات القانونية و الإدارية لإنصاف ورد الاعتبار للتلميذة والأم.

– يستنكر التماطلات المفضوحة التي تحاول إهدار حق التلميذة في الحماية.

– يطالب بجبر الضرر المادي و المعنوي للتلميذة الضحية.

– يطالب بإيفاد لجنة تفتيش جهوية ومركزية لمؤسسات التعليم الخصوصي .

– يستنكر وبشدة غياب طبيب نفسي خاص بالأطفال بمستشفى الحسن الثاني ويطالب الجهات المعنية و المجالس المنتخبة بطانطان بتوظيف او التعاقد مع طبيب مختص في هذا المجال .

بطانطان :21 فبراير 2022.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة