من قلب الصحراء قبيلة ايت لحسن تنظم ملتقى لصلة الرحم و التواصل مع قبائل الصحراء “ملتقى الولي الصالح ابراهيم ولد أعبيد ولد بونعاج”

Devlop Design21 مارس 2023آخر تحديث :
من قلب الصحراء قبيلة ايت لحسن تنظم ملتقى لصلة الرحم و التواصل مع قبائل الصحراء “ملتقى الولي الصالح ابراهيم ولد أعبيد ولد بونعاج”

كواليس صحراوية : علي الكوري /سكينة حروش

بمنطقة إمزان التابعة لجماعة العرگوب بإقليم وادي الذهب، وبالضبط من گرارة اوشفگت نظمت قبيلة أيت لحسن ملتقى الولي الصالح ابراهيم ولد أعبيد ولد بونعاج نسخة المرحوم “امحمد ولد اعمار ة” تحت شعار : ” معا من أجل ترسيخ ثقافة السلم والتسامح ” ملتقى روحي مفعم بدلالات التواصل وصلة الرحم بين لبنات المجتمع الصحراوي الممتد.


وقد افتتح الملتقى بتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم ، وكلمة ترحيبية لعائلة المرحوم بجميع الحضور من قبائل وشخصيات على رأسهم رئيس جهة الداخلة وادي الذهب “الخطاط ينجا” ونائبه الأول البرلماني “امبارك حمية” وبرلمانيين ومستشارين ورؤساء مجالس ترابية و جماعية وشخصيات سياسية ومدنية وعسكرية.


وقد تضمنت فقرات الملتقى المتنوعة إلقاء قصائد شعرية منها قصيدة للشاعر “حمزة العماري” حول هذا الحدث الكبير مبينا محاسن المرحوم وصلة الرحم بين قبائل أهل الصحراء ،كما تم عرض فيلم وثائقي حول قبيلة أيت لحسن والولي الصالح ابراهيم ولد اعبيد ولد بونعاج الذي ولد أواخر القرن 18 م ، وهو احد الاقطاب الذي عرف قيد حياته بالتنقل والترحال بين مناطق مختلفة من الصحراء وبلاد شنقيط منشغلا بطلب العلم إلى جانب حياة البداوة ، واشتهر إيضا بالكرم والشجاعة ، كما كان رحمه الله دائم الذكر عاكفا على الفقه حتى وافته المنية سنة 1889 ميلادية بمنطقة أوسرد ليتم دفنه بمنطقة إمزان كرارة أوشفكت.

ودأبت فعاليلت قبيلة أيت لحسن الاحتفاء برموزها وأقطابها وشخصياتها التاريخية و تنظيم مواسم وملتقيات تليق بمكانتهم في مناطق تواجد أضرحتهم مثل ملتقى الولي الصالح ابراهيم ولد اعبيد ولد بونعاج.
وعرف هذا اللقاء حضورا متنوعا فاق 1300 شخص ، ضم إضافة إلى شخصيات سياسية مدنية وعسكرية وفودا تمثل قبائل الصحراء و ضيوفا من الجارة الشقيقة موريتانيا.
وتعد مثل هذه الملتقيات لدى أهل الصحراء مناسبة لتجديد صلة رحم وتقوية العلاقات والشؤون البينية،و مطارحة الأحوال العامة .الملتقى عرف ايضا مداخلات علمية لدكاترة وباحثين في شؤون تاريخ الصحراء وتأثيرات الإنسان الصحراوي على التكيف بهذا المجال وأثر ذلك في استدامة الحياة رغم صعوبتها.


وقد أختتم الملتقى بتكريم بعض شخصيات ورموز القبيلة منهم المرحوم محمد عالي الخنشي و امحمد ولد اعمارة وأحمد غرظو ولد الصغير و ابراهيم الصالحي ولد لحبيب ولد بركة وابراهيم ولد عمار ولد احميدة و محمد لمين ولد بابا و محمد سالم ولد يحضيه ولد عبد الحي و حمدي ولد علالي ولد محمد البشير أطال الله في عمره و محمد امبارك المتوكل ولد مسعود و سيدي ولد بيجا ولد احمد البشير ولد بوشلكة و امبيريك بوريال ولد محمد ولد احمد سالم .
وللإشارة فقط فالملتقى المذكور واحد من ملتقيات عدة تنظمها فعاليات ايت لحسن على امتداد تواجدها بمختلف جهات المملكة الشريفة وبلاد شنقيط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة