جماعـة الطنطـان تعقـد دورة فبرايـر العاديـة

Devlop Design9 فبراير 2022آخر تحديث :
جماعـة الطنطـان تعقـد دورة فبرايـر العاديـة

كواليس صحراوية : اسليمان العسري

انعقدت دورة فبراير العادية لجماعة الطنطان في جلستين (بقاعة الاجتماعات لقصر البلدية) بحضور ممثل السلطة المحلية السيد الباشا، افتتحت بتلاوة الفاتحة ترحما على طفل شفشاون (ريّـان)، كما تزامنت مع وفاة امرأة بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني على إثر عملية ولادة قيصرية.
وقد عرفت الجلسة الأولى مناقشة مجموعة نقط مدرجة في جدول الأعمال:
* إخبار المجلس الجماعي بالملفات القضائية الرائجة أمام المحاكم: والتي يُعدّ المجلس الجماعي طرفا فيها، حيث بلغت جميع درجات التقاضي، والملف يتعلق بجموعة متدربين اشتغلوا لمدة طويلة ببلدية الطنطان على أساس الإدماج، مما يشكل إرثا سلبيا خلفته المجالس المتعاقبة، ليتم الاتفاق على ضرورة إيجاد حلول حبية مع هذه الفئة.
* المصادقة على اتفاقية الشراكة بين المجلس الجماعي لطانطان وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان بلدية طانطان في صيغتها التعديلية: وقد تمت المصادقة عليها، ومن أهم نقطها استفادة أعضاء الجمعية من سكن بمدينة الوطية أو على الأقل مساحة أرضية لإقامة سكنيات خاصة بهم إسوة بجمعية موظفي عمالة الطنطان.
* إحداث هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع: وذلك بالمصادقة على هذه الهيئة المُشكلة مؤخرا في إطار المقاربة التشاركية وتجسيد أدوار المجتمع المدني.
* مسك سجل محتويات ممتلكات الجماعة وتحيينه.
* إلغاء اعتمادات من الميزانية: وقد عرفت هذه النقطة نقاشا حادا ورفضا من قبل المعارضة، إلا أن الأغلبية بقيادة الرئيس كان لها رأي خاص ومهم يتعلق بضرورة التركيز على مشاريع تهيئة مكتملة تهم حيا أو سارعا بعينه، بدل تشتيت الجهد في مشاريع متفرقة غير تامة أو لا تخضع لمعايير الجدية والاتقان.
* التداول بشأن تغطية عجز الجزء الأول من الميزانية.
* إعادة برمجة الجزء الثاني من الميزانية: وذلك بتحويله من أجل تهيئة الطرقات والبنيات التحتية، وتجهيز عدد هام من الأحياء بالإنارة كحي عين الرحمة والحي الإداري وحي النهضة، علاوة على تأهيل الشارع المحاذي لإقامة العامل وواد ابن خليل، ثم إحداث شارع وسط الملعب البلدي رابط بين شارعي الحسن الثاني وبئرنزران، وكذلك تخصيص اعتماد لمجموعة من الدراسات المزمع تقديمها لعدد من الشركاء لجماعة طانطان.
* المناقشة والمصادقة على تصميم التهيئة: النقطة التي عرفت هي الأخرى ىنقاشا حادا بين أعضاء المجلس والتي تتمحور حول انطلاق مرحلة البحث العلني الخاص بتصميم التهيئة الحضرية ضمانا لتصميم ملائم للمدينة، وقد تم تأجيلها للجلسة الثانية في اليوم الموالي والمخصص للإجابة على الأسئلة الكتابية.
انتهت إذن الدورة بالمصادقة على النقط نظرا للأغلبية المريحة المساندة للرئيس والمكتب المسير، وعلى هامشها وعند استطلاعنا لآراء بعض المواطنين والمتتبعين أكدوا لنا عن استبشارهم خيرا بالمجلس الشبابي الجديد وخطواته الجادة، كما أنهم ينتظرون الأفضل والمشاريع المؤهِّلة الكبرى للمدينة، ليصبوا جام غضبهم على بعض أعضاء المعارضة (المُسيرين سابقا للمجلس) والذين أصبحوا يفهمون ويحللون بين ليلة وضحاها من خلال تدخلاتهم وصياحهم وقت انعقاد الدورات، فأين كان هؤلاء مدة تحكمهم بزمام تسيير المجالس السابقة؟
* ملاحظة : نعتذر للمتتبع الكريم عن عدم التغطية الشاملة لجميع النقط نظرا لرداءة مكبرات صوت قاعة الاجتماعات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة