دورة تكوينية لصالح الجماعات الترابية حول التدبير الالكتروني للوثائقE-Retraite CMR

Devlop Design15 يونيو 2024آخر تحديث :
دورة تكوينية لصالح الجماعات الترابية حول التدبير الالكتروني للوثائقE-Retraite CMR

كواليس صحراوية : بوجدور

استضافت عمالة إقليم بوجدور ورشة تكوينية تدريبية للتوثيق اللامادي للوثائق بالقاعة الكبرى للاجتماعات بحيث أتيحت الفرصة لممثلي الجماعات الترابية والمؤسسات والادارات التابعة للاقليم للحضور لفعاليات هذه الورشة الهامة.

بهذه المناسبة، قُدم عرض عملي وتقني من طرف المدير الجهوي الدكتور “عبد القادر بريهوما” حول التوثيق اللامادي للمعلومات والمعطيات ولمختلف أدوات التدبير، للمهتمين و المتخصصين بالموارد البشرية. كما تطرق العرض إلى الحكامة والتدبير الالكتروني اللامادي للوثائق مع الصندوق المغربي للتقاعد.

للتذكير، فإن التدبير الالكتروني للوثائق والملفات هو العملية التي يتم من خلالها تحويل الدعائم المادية “الورقية” إلى وثائق معلوماتية من أجل معالجة ونقل المعطيات بشكل رقمي وإلكتروني. 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة سمحت اًيضا بإنهاء العمل بالمنصة السابقة للتدبير اللامادي للوثائق ومناقشة السبل الكفيلة بالنهوض بهذه الآلية من خلال عرض مبادئ وأهداف النسخة الجديدة للمنصة الالكترونية E-Retraite CMR. 

كما تم التطرق إلى فوائد التوثيق اللامادي، يمكن سرد تخفيض التكاليف، أمن المعطيات (المدعوم بالتوقيع الالكتروني)، الأثر الإيجابي على الآجال والتنقلات….. الخ.

ويمكن القول أنه من بين الأهداف الكبرى للتدبير الالكتروني للوثائق هو وضع نظام موحد لتدبير إرسال وثائق المنخرطين وملفات التقاعدين وتأمين حفظ هذه الوثائق وتسهيل الوصول إليها دعما لسياسة رقمنة المساطر الإدارية التي اعتمدها الصندوق المغربي للتقاعد، وللحد كذلك، قدر الإمكان، من تداول الوثائق الورقية داخل المؤسسة جهويا ووطنيا.
وبفضل مكتب الضبط الرقمي والشباك الرقمي للمراسلات، والملف الإلكتروني، بات بإمكان مؤسسة صندوق التقاعد تدبير تدفق المراسلات التي يتم بعثها أو استقبالها بشكل إلكتروني، وجعل معالجتها تلقائية والمرور إلى الإمضاء الإلكتروني للوثائق الإدارية في المستقبل القريب.
وجرى عقب الورشة فتح باب النقاش لطرح الملاحظات والرد على تساؤلات الحاضرين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة