نقابة مهنيي الفنون الدرامية تشجب السلوكات الريعية لشركات تنفيذ الإنتاج

Devlop Design16 أبريل 2024آخر تحديث :
نقابة مهنيي الفنون الدرامية تشجب السلوكات الريعية لشركات تنفيذ الإنتاج

كواليس صحراوية : العيون

استنكرت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالعيون السلوكات الريعية المتبعة من قبل بعض شركات تنفيذ الإنتاج على حساب حقوق الفنانين بالأقاليم الجنوبية ومنها تشغيلهم بأجور زهيدة مقابل حصولهم على فرصة عمل. وأعلن الفرع الإقليمي للنقابة عن تضامنه المطلق مع كل الفنانين الذين عبروا بشجاعة عن تضررهم ووقوفه إلى جانبهم في أي محاولة للإقصاء نتيجة تعبيرهم الحر عن مطالبهم المشروعة في ظل دولة الحق والقانون.
وجاء ذلك عقب توصل النقابة بشكايات وتظلمات عبر عنها عدد من الفنانين الدراميين بإقليم العيون وبجهة العيون الساقية الحمراء، نتيجة تعسف بعض شركات تنفيذ الإنتاج والاستغاثات التي أطلقها مجموعة منهم على مواقع التواصل الاجتماعي ضد استغلال عمل الفنانين بأجور بخسة مقارنة مع المبالغ المرصودة من قبل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في ظل قلة فرص الشغل وعدم احترام شروط ومعايير العمل الدنيا المتعارف عليها، فضلا عن جملة من الاختلالات التي تهم عقود العمل المبرمة مع الفنانين، وظروف الاشتغال المتسمة بانعدام المهنية والإجهاز على حقوق الفنان المادية والمعنوية.
وأهاب الفرع بكل الفنانين بالأقاليم الجنوبية لرص الصفوف والعمل على فضح السلوكات التي تقوم بها بعض شركات الإنتاج في حقهم وتدعوهم إلى التعبئة وراء إطارهم النقابي، ورفض كل العقود أو الشروط اللا قانونية والتي لا تحترم كرامتهم كفنانين، والوقوف صفا واحدا لمواجهة كل ما يمس حقوقهم المشروعة التي يضمنها لهم الدستور والقوانين المنظمة للعلاقات الشغلية، وقانون الفنان والمهن الفنية.
ودعت ذات النقابة، في بيان توصل الموقع بنسخة منه، الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بصفتها المنتج الفعلي للأعمال الدرامية والمالكة لحقوقها، لتحمل مسؤوليتها في هذا الصدد وذلك بالعمل على فتح تحقيق حول مدى احترام منفذي الإنتاج للعقود الشغلية المبرمة مع الفنان والتأكد فيما إذا كانت هذه الأجور البخسة التي يتلقاها الفنانون بالأقاليم الجنوبية هي فعلا المحتسبة في تكلفة الإنتاج التي تخصصها للدراما الحسانية.
كم دعا ذات البيان الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى الزيادة في عدد الأعمال الدرامية الحسانية المخصصة لقناة العيون الجهوية على مدار السنة وعدم اقتصارها على شهر رمضان فقط، وذلك تثمينا للتطور المهني المضطرد والإشعاع الاجتماعي والثقافي الذي أصبحت تحظى به الدراما الحسانية. وأكد على إعطاء الأولوية في الشغل لحاملي بطاقة الفنان والفنانين المكرسين تجنبا لكل السلوكات غير المهنية المبنية على جلب عمالة فنية رخيصة غير مؤهلة طمعا في تخفيض تكلفة الإنتاج بشكل سافر ومفضوح.
وفي ذات الصدد، طالب الفرع الإقليمي من الشركة بالعمل على اقتناء الأعمال المسرحية من الفرق المحترفة وبثها على شاشة قناة العيون الجهوية والقنوات التابعة للشركة كما كان معمولا به سابقا.
وطالب البيان قناة العيون الجهوية بإصدار وتسليم شهادات البث للفنانين المشاركين في الأعمال الدرامية وتسوية المشاكل المتعلقة بالبث وإعادة البث حتى يتسنى لهؤلاء الفنانين المنخرطين في المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة من الاستفادة من تعويضاتهم المستحقة.
وفي إطار تفاعله مع النقاشات المفتوحة حول قانون الفنان، جدد الفرع الإقليمي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالعيون دعوته الوزارة الوصية لضرورة الإسراع بتنزيل النصوص التنظيمية لقانون الفنان والمهن الفنية ومنها المرسوم المتعلق بالحد الأدنى للأجر والعقد النموذجي وغيرها من المراسيم لكونها الضامن الحقيقي لحماية كل الفنانين المغاربة من العديد من مظاهر الاستغلال المتبعة من قبل مؤسسات تنفيذ الإنتاج بأموال تعود للدولة أو مؤسساتها.
وأكد ذات البيان أن النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تحتفظ لنفسها بحق اللجوء لكل الأشكال النضالية التي يخولها القانون للوقوف في وجه التجاوزات التي يتعرض لها الفنان.
وأصدر الفرع الإقليمي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بالعيون بيانه عقب الاجتماع الذي عقده في السادس من شهر أبريل الجاري، وخصصه لتدارس مجموعة من القضايا والمستجدات التي تهم الفنان المغربي عامة وبالأقاليم الجنوبية خاصة.
وثمن مكتب الفرع العديد من المكتسبات التي تحققت في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومشروع تنزيل الحماية الاجتماعية للفنانين وفق مقتضيات قانون الفنان والمهن الفنية، في إطار المبادرة الملكية السامية لتعميم الحماية الاجتماعية على كل المواطنين المغاربة، معربا عن دعمه القوي للمكتب الوطني للنقابة في كل الترافعات التي يجريها في هذا الصدد من أجل تنزيل نظام للحماية الاجتماعية بما يتلاءم ووضعية الفنان الأجير، وبالشكل السليم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة