بلاغ توضيحي للرأي العام صادر عن وزارة الشباب و الثقافة و التوصل بخصوص الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا وطن”

Devlop Design30 ديسمبر 2022آخر تحديث :
بلاغ توضيحي للرأي العام صادر عن وزارة الشباب و الثقافة و التوصل بخصوص الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا وطن”

كواليس صحراوية : الرباط

في إطار التفاعل مع النقاش ومختلف الردود التي خلفها شريط وثائقي جرت برمجته ضمن فعاليات الدورة السادسة للفيلم الوثائقي حول ” الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني” والتي نظمت بمدينة العيون، وانطالقا من مسؤوليتها ك سلطة وصية على المركز السينمائي المغربي، الجهة الموكول لها مواكبة ودعم اإلنتاج الوثائقي، وكذا المساهمة في تنظيم التظاهرة المذكورة، بشراكة
مع مهنيين ، يهًم وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن توضح للرأي العام ، خاصة في أقاليمنا الجنوبية
مايلي:
* تعبر الوزارة عن أسفها الشديد لما تضمنه الشريط الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا وطن” وخاصة ما ورد فيه من مساس بالمكانة االعتبارية لشخصية وطنية لها من الرمزية االجتماعية والروحية ما يستدعي تكريمها واالحتفاء بها والتعريف بمكانتها في المجتمع.

وتؤكد أنه على ضوء ذلك فقد تقرر سحب تأشيرة عرض الفيلم المذكور .
* تعلن أنها وفور اطالعها ووقوفها على ما تضمنه الشريط المذكور، باشرت فتح تحقيق داخلي لتحديد
المسؤوليات، والوقوف على مكامن الخلل في عالقة بمضمونه وظروف إجازة عرضه ضمن فعاليات الدورة األخيرة للفيلم الوثائقي بالعيون.
وفي هذا الإطار تم إصدار قرار، يقضي بإعفاء مسؤول بالمركز السينمائي المغربي، لثبوت تقصير ذي طبيعة تنظيمية في مهامه، علما أن التحقيق المذكور سيتواصل، وذلك من أجل تحديد باقي المسؤوليات، وترتيب الجزاءات الضرورية على ضوء ذلك، وذلك في إطار إعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
* تؤكد الوزارة أنها بصدد اتخاذ اإلجراءات الضرورية للشروع في إجراء تقييم شامل لمنظومة مواكبة
ودعم اإلنتاج السينمائي الوثائقي ، وذلك في أفق تنزيل رؤية جديدة لتطوير هذا المجال، بما يخدم األهداف المتوخاة منه، والتي تروم تثمين وإشعاع الثقافة والموروث الثقافي الحساني ،وتسليط الضوء على مختلف مظاهره، وكذا على كافة المكونات الثقافية الوطنية المتميزة بالغنى والتنوع ، في إطار مشروع الجهوية التي انخرطت فيه بلادنا.
* تعيد التأكيد على االلتزام بالمقاربة التشاركية التي دأبت على اعتمادها مع مختلف المتدخلين في هذا القطاع وفي مقدمتهم المهنيون العاملون في المجال السمعي البصري والسينمائي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة