فيلم وثائقي طعن في نسب وشرف قبيلة الركيبات يتسبب في إلغاء فعاليات المهرجان السينمائي بالعيون

Devlop Design26 ديسمبر 2022آخر تحديث :
فيلم وثائقي طعن في نسب وشرف قبيلة الركيبات يتسبب في إلغاء فعاليات المهرجان السينمائي بالعيون

كواليس صحراوية : العيون

تم عرض الفيلم الوثائقي “زوايا الصحراء زوايا الوطن” لمخرجته مجيدة بن كيران المبرمج ضمن فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني الذي ينظمه المركز السينمائي المغربي.

وفي مقتطف من هذا الفيلم تم التطاول على رمز من رموز الصحراء الولي الصالح الشيخ سيد أحمد الركيبي.

والي جهة العيون الساقية الحمراء فور علمه وبعد تأكده من ما ورد في هذا الفيلم من تحريف للتاريخ و مس بالنسب الشريف لقبيلة الركيبات العريقة أصدر أوامره للسلطات المحلية بإزالة جميع مظاهر الدعاية للمهرجان من قصر المؤتمرات وسحب كافة الإعلانات الإشهارية المرتبطة بهذا الحدث من شوارع مدينة العيون وتوقيف المهرجان قبل حفل إختتامه.

وكانت مخرجة الفيلم قد إستعانت بأحدهم إدعى أنه باحث ومختص في تاريخ الصحراء وهو الجاهل بتاريخ الصحراء وأهلها.

هذا الأرعن قال بأن الشيخ سيد أحمد الركيبي ليس وليا من أولياء الله الصالحين.

جذير بابذكر أن هذا الأهبل لم يكتفي بذلك بل إدعى وهو الكاذب بأن الشيخ سيد أحمد الركيبي كان عاقرا ولا يلد وهذا طعن في نسب وشرف أهل الصحراء قبل أن يكون طعنا في شرف ونسب قبيلة الركيبات.

هذا الفيلم إستفاد من الدعم الذي يخصصه المركز السينمائي المغربي للأفلام الوثائقية المتصلة بالثقافة الحسانية والتاريخ والفضاء والمجال الصحراوي الحساني.

والمصيبة الكبرى أن القنصل العام للمغرب بستراسبورغ كان قد منح شهر مارس الماضي مخرجة الفيلم جائزة تقديرية إعترافا منه بمجهودها الذي بذلته في هذا الفيلم الوثائقي.

من جهة ثانية السيد كان محمد فاضل الجماني العضو الجديد بلجنة دعم الإنتاج السينمائي أول المحتجين على ما ورد في هذا الفيلم وأبلغ خالد السعيدي مدير المركز السينمائي المغربي بالإنابة الذي تفاعل مع هذا الإحتحاج بسرعة حيث إستدعى المخرجة مجيدة بنكيران وأمرها بإزالة المقطع المهين فورا من الفيلم وأبلغها بأن هذا الفيلم لن يسمح له بالعرض مجددا لأنه تعمد الإساءة لمكون كبير في الصحراء وأنه فور عودته للرباط سيتخذ إجراءات تأديبية ضد لجنة التأشير التي أجازت عرض هذا الفيلم.

جدير بالذكر أن لجنة التأشير لا يتواجد بها أحد من أبناء الصحراء ضمن عضويتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة