وكالة الجنوب تواصل الإنخراط في دينامية دعم البحث العلمي والإرتقاء بمجالات ترويج الثقافة الحسانية بالمنطقة

Devlop Design25 مارس 2021آخر تحديث :
وكالة الجنوب تواصل الإنخراط في دينامية دعم البحث العلمي والإرتقاء بمجالات ترويج الثقافة الحسانية بالمنطقة

في إطار المخطط الجهوي للنهوض بالمجال الثقافي الحساني بالمنطقة ودعم برامج البحث العلمي بالأقاليم الجنوبية تماشيا مع تنزيل برامج النموذج التنموي الجديد بالصحراء ،تواصل وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة بإعتبارها أحد المؤسسات الوطنية الإستراتيجية ،و الفاعلة في الورش التنموي الرائد والكبير بالأقاليم الجنوبية.

جرى اليوم الأربعاء 24 مارس 2021 بمقر رئاسة الجامعة بمدينة أكادير مراسيم التوقيع على الاتفاقية الإطار بين جامعة ابن زهر ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب المملكة.

وتهدف هذه الاتفاقية الإطار بين الجامعة والوكالة لتنفيذ مشاريع ذات طابع ثقافي وتربوي تعليمي وبحث علمي تعود بالنفع على ساكنة الأقاليم الجنوبية (طلبة وباحثين وأكاديميين ومؤلفين….) لضمان جاذبية الأقاليم الجنوبية وتنافسيتها.

وترتكز محاور هذه الاتفاقية الإطار على إنشاء مراكز الدراسات والبحوث متعددة التخصصات و تشجيع استعمال الوسائل التكنولوجية الجديدة في مجالات البحث العلمي والتكوين، معخلق وتطوير وحدات التكوين (المختبرات والاستوديوهات ومراكز الابتكار).

ويروم مشروع هذه الإتفاقية إلى تنفيذ مشاريع تثمين وترويج الثقافة الحسانية.والتعاون وتبادل الخبرات مع الجامعات ومراكز البحث على الصعيدين الوطني والدولي.
مع تنظيم ندوات ولقاءات علمية يتم التفكير فيها باتفاق بين الطرفين.

وستلتزم وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمساهمة في تمويل هذه المشاريع والمشاركة في لجنة تتبع تنفيذ الاتفاق الإطار.

كما ساهمت وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم جنوب المملكة في بناء وتجهيز استوديوهين، الأول بمدينة السمارة والثاني بمدينة الداخلة أسهمت في تمويلهما وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ 2 مليون درهم وجامعة ابن زهر بمبلغ 500000درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة