مھرجان الداخلة یكرم النجمة المغربیة منى فتو والمخرج المغربي جیروم كوھین أولیفار

Devlop Design22 نوفمبر 2021آخر تحديث :
مھرجان الداخلة یكرم النجمة المغربیة منى فتو والمخرج المغربي جیروم كوھین أولیفار

كواليس صحراوية : الداخلة 

ینظم المھرجان الدولي للفیلم بالداخلة تحت الرعایة السامیة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي یحتفي بالذكرى العاشرة لتأسیسه.
وتمثل الدورة العاشرة تحولا مھما في تاریخ ھذا المھرجان الذي یحظى بالرعایة الملكیة السامیة، وھو ما یؤكد المكانة المھمة التي تحتلھا ھذه التظاھرة الثقافیة والفنیة ومحطة أساسیة في المشھد السینمائي المحلي والجھوي والوطني، وھي ثقة ومسؤولیة ستكون حافزا للمنظمین لبذل قصارى جھودھم لتكون ھذه الدورة في أبھى حلة.
وتتمیز الدورة العاشرة المنظمة من 8 إلى 12 من شھر دجنبر 2021 ،ببرنامج غني بعروض الأفلام، واللقاءات بین مھنیي الفن السابع.
وسیلتقي جمھور المھرجان، ھذه السنة، مع تكریم سینمائیین مغاربة، ویتعلق الأمر بالنجمة المغربیة منى فتو، التي بدأت مشوارھا الفني ببطولة متمیزة لفیلم “حب في الدار البیضاء” لعبد القادر لقطع، قبل أن تواصل مسارھا الفني بعدد من الأدوار الرئیسیة، خاصة مع سعد الشرایبي في فیلم “نساء ونساء”، ومع فریدة بورقیة في “طریق العیالات”، وأفلام أخرى، فضلا عن ظھورھا في عدد من الأعمال التلفزیونیة التي جعلتھا من
الفنانین المحبوبین عند الجمھور.
كما یكرم المھرجان المخرج المغربي جیروم كوھین أولیفار. وھو مؤلف ومخرج فیلمین معروفین على الساحة العالمیة ویتعلق الأمر بفیلم “قندیشة” مع النجم العالمي دافید كارادین، وفیلم “أوكسترا منتصف اللیل” حیث أدار باقتدار كبیر النجمین جاد المالح وحسن الفذ.
وطیلة أیام المھرجان سیتم الاحتفاء بالفنانین والمبدعین المغاربة، وعرض ستة أفلام وثائقیة حول التاریخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، وعدد من الأفلام القصیرة.
وفي برنامج ھذه الدورة، ندوة المھرجان لمناقشة موضوع “السینما والأدب” بمشاركة كتاب وسینمائیین من الإبداعیة ومرتكزات الكتابة في الفیلم الوثائقي”. المغرب وبلدان عربیة وإفریقیة، فیما سیتداول سینمائیو الاقالیم الجنوبیة في ندوة ثانیة حول “الخصائص ویواصل المھرجان تخصیص حیز مھم للتكوین في مھن السینما حیث ستنظم خلال ھذه الدورة، ورشات تكوینیة لفائدة منخرطي الأندیة السینمائیة بالأقالیم الجنوبیة تبدأ قبل الافتتاح وتتواصل طیلة أیام المھرجان، ویتعلق الأمر بورشات تكوینیة في “كتابة الفیلم الوثائقي” و”إنتاج الفیلم القصیر”، وخلال ورشة إنتاج مجموعة من الأفلام، وستتكفل إدارة المھرجان بشراكة مع مھرجان “لندن آرت ھاوس فیلم” بإنتاج فیلم قصیر لأحد
المستفیدین من الورشة.
یذكر ان الدورة العاشرة تعرف تنظیم المسابقة الرسمیة للفیلم الطویل التي تتنافس فیھا سبعة أفلام من الكوت دیفوار، ونیجیریا، وغانا، ومصر، والكامیرون، وبوركینافاسو، والمغرب، وذلك للظفر بجائزة الداخلة الكبرى، وجائزة أحسن دور نسائي، وجائزة أحسن دور رجالي، وجائزة لجنة التحكیم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة