الخطاط ينجا : يستعرض انجازات وحصيلة عمل الجهة خلال سنوات 2015-2021

Devlop Design2 مارس 2021آخر تحديث :
الخطاط ينجا : يستعرض انجازات وحصيلة عمل الجهة خلال سنوات 2015-2021

بغية إطلاع السادة أعضاء المجلس الجهوي على أهم ما تم إنجازه من طرف المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب خلال سنوات 2015-2021، يشرفني أن أقدم لكم الحصيلة التالية  :

لقد عمل المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب، منذ بداية هذه الفترة الانتدابية سنة 2015، على القيام بالمهام المنوطة به وفق الاختصاصات المخولة له في القانون التنظيمي المتعلق بالجهات  وخاصة في مجال النهوض بالتنمية المندمجة و المستدامة بالجهة.

وهكذا، فقد كان المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب سباقا للمصادقة على التصميم الجهوي لإعداد التراب، حيث تمكنة الجهة  من أن تكون ثاني جهة على الصعيد الوطني يصادق ويؤشر على تصميمها الجهوي. وقد أبرزت هذه الوثيقة الاختيارات الأساسية المتعلقة بالتجهيزات والمرافق العمومية الكبرى المهيكلة التي يراد إنجازها على مستوى الجهة في أفق 25 سنة ( 2018/2042 )، كما أنه يعتبر الوثيقة المرجعية الأساسية لإعداد برامج التنمية الجهوية المستقبلية.

وفي نفس الإطار، عمل المجلس الجهوي على المصادقة على برنامج التنمية الجهوية الخاص بها بغلاف مالي إجمالي قدر حينها ب 27 مليار درهم. وقد اعتمد هذا المخطط، الذي أعد وفق منهج تشاركي، على تشخيص ترابي رصد أهم مكامن الضعف والقوة بالجهة في مختلف المجالات/.

ويقوم هذا البرنامج التنموي على مقاربة ثلاثية الأبعاد تتعلق بتفعيل مشروع الجهوية المتقدمة واستحضار المكتسبات الاقتصادية والاجتماعية العديدة التي راكمتها الجهة على مدى الأربعين سنة الماضية منذ استرجاعها لحظيرة الوطن، وكذا التنزيل الفعلي للنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة المنصور بالله إضافة إلى اتفاقيات الشراكة ومشاريع تكميلية.

وتجدر الإشارة إلى أنه تمت مراجعة برنامج التنمية الجهوي هذا  من خلال عقد – برنامج بين الدولة و جهة الداخلة وادي الذهب المعروض عليكم للمصادقة عليه خلال هذه الدورة و الذي إقتصر على المشاريع ذات الأولوية و التي بلغ عددها 14 مشروعا بكلفة  إجمالية قدرها 574 م.د  منها  403.8 م.د للجهة. و جدير بالذكر أن عقد – البرنامج الخاص بجهتنا يعد ثاني عقد يوقع عليه بين الدولة و إحدى الجهات على الصعيد الوطني.

الكركرات:2 مارس 2021

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة