OCP+ATLAS

موقف فرنسا من قضية الصحراء دعم واضح وثابت لمخطط الحكم الذاتي

kawalis26 فبراير 2024آخر تحديث :
موقف فرنسا من قضية الصحراء دعم واضح وثابت لمخطط الحكم الذاتي

كواليس صحراوية : الرباط

أكد وزير الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورنيه، يوم الاثنين في الرباط، دعم بلاده “الواضح و الثابت” للخطة المغربية للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، مشيراً في هذا السياق إلى أنه حان الوقت لفرنسا للمضي قدماً في هذه القضية.

وأكد سيجورنيه أن فرنسا كانت أول دولة تدعم خطة الحكم الذاتي في عام 2007، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، بعد اجتماعهما، مشيراً إلى أنه “في استمرارية هذا الالتزام المنطقي، حان الوقت للمضي قدماً”.

وأضاف أن فرنسا تتقدم أيضاً من خلال إجراءات عملية، مشيراً إلى أن “فرنسا ترغب أيضاً في التقدم مع مراعاة المصالح والاحتياجات”، لاسيما في المجالات التعليمية والثقافية، موضحاً أن هناك مدارس فرنسية في الداخلة والعيون. وأشار إلى أن المعهد الفرنسي نفذ مؤخراً، بالتعاون الوثيق مع الشركاء المحليين، مركزًا ثقافيًا متنقلًا في العيون وبوجدور والداخلة، الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

وأوضح أن فرنسا ترغب أيضاً في التقدم من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق الجنوبية للمملكة بشكل خاص.

وختم قائلاً : “ستقوم فرنسا بدعم تنمية هذه المنطقة بدعم من جهود المغرب في مختلف المجالات”، مذكرًا بأن المغرب قد استثمر بشكل كبير في مشاريع التنمية لصالح السكان المحليين وفي مجالات التدريب والطاقة المتجددة والسياحة والاقتصاد الأزرق المتعلق بالموارد المائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة